منتدى انصار عمان
تفضل زائرنا الكريم بالتسجيل او الدخول الى المنتدى
نتمنى ان تقضي وقتا ممتعا معنا
Prefer out the registration or login to the forum
We hope to spend good time with us


منتدى يحتوي على : 1- قسم التوجيه المهني 2- قسم المدارس 3- قسم الصوتيات والمرئيات 4- قسم الكمبيوتر وملحقاته 5- قسم الجوال وملحقاته 6- قسم الشات 7- قسم الرياضة 8- قسم التصميم 9- قسم المعالم السياحية في عمان 10 قسم الأسرة والمجتمع 11- قسم الشات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
<<<< أهلا بكم يا أعضاء وزوار منتدى أنصار عمان في بيتكم الثاني ، إذا واجهتكم أي مشكلة بإمكانكم التواصل مع إدارة المنتدى عبر البريد الإلكتروني {ansar3man@windowslive.com} أو من خلال الضغط على "إتصل بنا" أسفل المنتدى>>>>>

شاطر | 
 

 مسارات مهنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 103
نقاط : 3338
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/03/2010


مُساهمةموضوع: مسارات مهنية   الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 7:00 am

هذه الأخطاء تعتبر الفخ الذى يقع فيه بعض أصحاب المشاريع الصغيرة أو الذي يفكر في إنشاء واحد لنفسه، ولكنها تعتبر شائعة بين معظمهم.

1- التمسك بفكرة والالتصاق بها لفترة طويلة:
لا تلتصق بفكرة واحدة وتتمسك بها دون نقاش، وتذكر أن الأفكار هي العملة التي يستخدمها صاحب المشروع لإنجاحه. تعامل مع عدة أفكار وتأكد أن فكرة أو عدة أفكارمن التي اخترتها تدر عليك مالا اكثر أو سوف تدر مالا كثيرا إذا ما نفذت. وطور أفكارك مع أى تغيرات تحدث في السوق حتى لا تفقد مشروعك.

2- عدم وجود خطة واضحة للتسويق:
إن خطة التسويق تخلق الانتباه الضروري لمشروعك وتجذب المتسوقين له. خطة التسويق هي التي تجذب المتسوقين إليك أنت بالذات. وليس معنى هذا أن تكون خطة مكلفة فإن وضع خطة ناجحة يتطلب أن تكون فاعلة أنيقة ومستمرة وتطبق بكفاءة. وهي التي ستغني عن إجراء مكالمات البيع التي تسبب أحيانا بعض الإحراج.

3- تجاهل الوضع النقدي:
إن العالم لا يستجيب بالسرعة التى تحتاجها لبيع منتجاتك مهما كانت متفوقة على غيرها، ولا حتى في الفترة الزمنية التي تتوقعها لانتشار منتجك. ستحتاج إلى كثير من النقدية لتغطية مصاريفك لهذه الفترة لضمان استمرارية مشروعك.

4- عدم معرفة عملائك:
إن التغيرات غالبا ما تحدث في أذواق العملاء مع مرور الوقت وأيضا فى المنتجات والخدمات التي يقدمها المنافسون للعملاء إذا لم تتابعها فستصبح فى الظلام. إذا لم تعرف عملاءك وما يطلبونه ويحتاجونه وتطور منتجك ستخسرهم، لن يستمر مشروعك طويلا.تابع الاتصال بعملائك دائما وتعرف على ما يحتاجونه.

5- تجاهل موظفيك:
تحفيزهم وتدريبهم وإدارتهم بعدل ومهارة، هي أكبر التحديات التي يجب أن تنتبه لها في إدارتك للمشروع. بدون صبر وتفهم وحزم ستتراكم المشاكل مع الوقت. اعمل على رفع معنوياتهم وتقوية إنتمائهم للمنشأة.

6- الخلط بين ماتتمناه وما في الواقع:
إن أي مالك مشروع ناجح، يعيش في العالم الذي يحلم به، ويعمل على تحقيقه. لكنه ينفق المال والمجهود لتنفيذه كما تمناه على أرض الواقع، لذلك يجب أن يكون ما ينفق متلائما مع الواقع وليس مع ما في الخيال.

7- عدم وجود خطة للمبيعات:
بدون خطة واضحة الملامح للمبيعات لن تستطيع قياس النمو المالي ومدى تقدم المشروع. إنك تحتاج إلى خريطة واقعية للبيع ومن أين يأتي ولمن تبيع وتحديد الوسائل لزيادته.

8- المتحكم الوحيد في المشروع:
نعم! إنك يجب أن تكون المفتاح الرئيسي لكل شيء في مشروعك ولكنك لا تستطيع عمل كل شيء بمفردك. يجب أن تستأجر من يساعدك وتفوض الأعمال لمن تراهم مناسبين لها. ولكن لا تفرط في عدد المستخدمين حتى لا تتحمل مصروفات أكثر مما تحتمل .

9- الاعتماد على عقلك وتفكيرك فقط:
الاستشارة ضرورية خاصة ممن لديهم الخبرة. لا تنفرد باتخاذ القرارات، إن استشارة العائلة أو الأصدقاء المخلصين مفيد في كثير من الأحيان. راجع خططك مع العاملين ممن تختارهم في مشروعك الصغير إذا وجد من يستطيع التفكير السليم. اسأل المختصين حتى لا تنجرف وراء أفكارك التي قد تكون خيالية بعض الشيء مما قد تسيء لمشروعك.

10- الاستسلام:
إذا فشلت لا تحبط وتكف عن المحاولة. يجب أن تعرف أن كثيرا من أصحاب المشاريع الناجحة التي تراها فشلوا أكثر من مرة قبل أن يحققوا هذا النجاح الذي تراه الآن. الفشل درس للنجاح لأنك تتعلم منه كيف تتجنبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
the king
المدير
المدير
avatar

ذكر العذراء الكلب
عدد المساهمات : 606
نقاط : 4210
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 13/09/1994
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 24
الموقع : http://ansar3man.hooxs.com
المزاج : cool
[img][img][/img]
[URL=][img][/img][/url][/img]



مُساهمةموضوع: رد: مسارات مهنية   الثلاثاء فبراير 01, 2011 10:52 am

السلام عليكم
تشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ansar3man.hooxs.com
 
مسارات مهنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انصار عمان :: ۩ اخبار ومنوعات مدرسية ♥ School News and Entertainment ۩ :: ۩ قسم الجماعات المدرسية ♥ Department of school groups ۩ :: قسم التوجيه المهني-
انتقل الى:  
azan