منتدى انصار عمان
تفضل زائرنا الكريم بالتسجيل او الدخول الى المنتدى
نتمنى ان تقضي وقتا ممتعا معنا
Prefer out the registration or login to the forum
We hope to spend good time with us
منتدى انصار عمان
تفضل زائرنا الكريم بالتسجيل او الدخول الى المنتدى
نتمنى ان تقضي وقتا ممتعا معنا
Prefer out the registration or login to the forum
We hope to spend good time with us
منتدى انصار عمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يحتوي على : 1- قسم التوجيه المهني 2- قسم المدارس 3- قسم الصوتيات والمرئيات 4- قسم الكمبيوتر وملحقاته 5- قسم الجوال وملحقاته 6- قسم الشات 7- قسم الرياضة 8- قسم التصميم 9- قسم المعالم السياحية في عمان 10 قسم الأسرة والمجتمع 11- قسم الشات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<<<< أهلا بكم يا أعضاء وزوار منتدى أنصار عمان في بيتكم الثاني ، إذا واجهتكم أي مشكلة بإمكانكم التواصل مع إدارة المنتدى عبر البريد الإلكتروني {ansar3man@windowslive.com} أو من خلال الضغط على "إتصل بنا" أسفل المنتدى>>>>>

 

 غض البصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الامير
عضو فعال
عضو فعال
avatar


عدد المساهمات : 103
نقاط : 5370
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
غض البصر 28nvrt

غض البصر Empty
مُساهمةموضوع: غض البصر   غض البصر I_icon_minitimeالإثنين مايو 03, 2010 4:14 pm

[size=12]ما معنى غض البصر ؟.

الحمد لله

أولا : غض البصر في اللغة يعني كفه ومنعه من الاسترسال في التأمل والنظر .

ثانيا :وأما في الشرع يشمل أمورا عدة :

1[size=24]- غض البصر عن عورات الناس ، ومن ذلك زينة المرأة الأجنبية .

2- غض البصر عن بيوت الناس وما أغلقت عليه أبوابهم :

3- غض البصر عما في أيدي الناس من الأموال والنساء والأولاد والمتاع ونحوها

قال تعالى : ( لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ ) الحجر/88

قال ابن سعدي في “تفسيره” (434) :

” أي: لا تعجب إعجابا يحملك على إشغال فكرك بشهوات الدنيا التي تمتع بها المترفون، واغترَّ بها الجاهلون، واستغن بما آتاك الله من المثاني والقرآن العظيم ” انتهى.

4- كما يحرم النظر إلى المرأة حتى ولو لم تكن متبرجة، لقوله تعالى:” قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم”. ولكن يجوز النظر في هذه الحالة إذا كانت هناك حاجة لذلك.

5- كما يحرم النظر إلى الولد الأمرد أو غير الأمرد بشهوة، ولكن خطورة الأمرد أكبر لما يسببه من هيجان الشهوة، وعدم صفاء الذهن، لذا كان العلماء الأولون يخرجون المرد من حلقات العلم.

6- كما يحرم النظر إلى الدابة بشهوة

ثالثا : يذكر العلماء في فوائد غض البصر أمورا كثيرة ، منها :

يقول ابن القيم رحمه الله في “الجواب الكافي” (125) :

” وفي غض البصر عدة منافع : أحدها : أنه امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ، وليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى ، وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة إلا بامتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره .

الثانية : أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذى لعل فيه هلاكه إلى قلبه .

الثالثة : أنه يورث القلب أنسا بالله ، وجمعية على الله ، فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ويبعده من الله ، وليس على العبد شيء أضر من إطلاق البصر ، فانه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه .

الرابعة : أنه يقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه .

الخامسة : أنه يكسب القلب نورا ، كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة ، ولهذا ذكر سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر ، فقال : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ) النور/30 ثم قال إثر ذلك : (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ) النور/35 أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه ، وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل جانب ، كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب البلاء والشر عليه من كل مكان ، فما شئت من بدعة وضلالة واتباع هوى واجتناب هدى وإعراض عن أسباب السعادة واشتغال بأسباب الشقاوة ، فإن ذلك إنما يكشفه له النور الذي في القلب ، فإذا فقد ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلام .

السادسة : أنه يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل والصادق والكاذب ، … والله سبحانه يجزي العبد على عمله بما هو من جنس عمله ، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ، فإذا غض بصره عن محارم الله عوضه الله بأن يطلق نور بصيرته ، عوضة عن حبسه بصره لله ، ويفتح له باب العلم والإيمان والمعرفة والفراسة الصادقة المصيبة ، التي إنما تنال ببصيرة القلب ، وضد هذا ما وصف الله به اللوطية من العمه الذي هو ضد البصيرة فقال تعالى : (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) الحجر/72

السابعة : أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، ويجمع الله له بين سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة والقوة ، كما في الأثر : ( الذي يخالف هواه يفر الشيطان من ظله ) ومثل هذا تجده في المتبع هواه من ذل النفس ووضاعتها ومهانتها وخستها وحقارتها ، ما جعله الله سبحانه فيمن عصاه ، كما قال الحسن : ( إنهم وإن طقطقت بهم البغال ، وهملجت بهم البراذين ، فإن المعصية لا تفارق رقابهم ، أبى الله إلا أن يذل من عصاه ) .

وقد جعل الله سبحانه العز قرين طاعته ، والذل قرين معصيته ، فقال تعالى : ( ولِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ ) المنافقون/8 ، وقال تعالى : ( وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) آل عمران/139 ، والإيمان قول وعمل ، ظاهر وباطن ، وقال تعالى : ( مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) فاطر/10 ، أي من كان يريد العزة فليطلبها بطاعة الله وذكره ، من الكلم الطيب والعمل الصالح ، وفي دعاء القنوت : ( إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ) ومن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه فيه ، وله من العز بحسب طاعته ، ومن عصاه فقد عاداه فيما عصاه فيه ، وله من الذل بحسب معصيته .

الثامن : أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب ، فإنه يدخل مع النظرة ، وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهوى في المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور إليه ، ويزينها ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ، ثم يَعِدُهُ ويُمَنِّيه ، ويوقد على القلب نار الشهوة ، ويلقي عليه حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة ، فيصير القلب في اللهب ، فمن ذلك اللهب تلك الأنفاس التي يجد فيها وهج النار ، وتلك الزفرات والحرقات ، فإن القلب قد أحاطت به النيران بكل جانب ، فهو في وسطها كالشاة في وسط التنور ، لهذا كانت عقوبة أصحاب الشهوات بالصور المحرمة أن جُعل لهم في البرزخ تنورٌ من نار .

التاسع : أنه يفرغ القلب للفكرة في مصالحه والاشتغال بها ، وإطلاق البصر يشتت عليه ذلك ويحول عليه بينه وبينها ، فتنفرط عليه أموره ، ويقع في اتباع هواه ، وفي الغفلة عن ذكر ربه ، قال تعالى : ( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) الكهف/28

العاشر : أن بين العين والقلب منفذا أو طريقا يوجب اشتغال أحدهما عن الآخر ، وأن يصلح بصلاحه ويفسد بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر فسد القلب ، وكذلك في جانب الصلاح ” انتهى .

موقع الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the king
المدير
المدير
the king


ذكر العذراء الكلب
عدد المساهمات : 606
نقاط : 6242
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 13/09/1994
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 29
الموقع : https://ansar3man.hooxs.com
المزاج : cool
[img][img][/img]
[URL=][img][/img][/url][/img]



غض البصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غض البصر   غض البصر I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 11, 2010 7:20 am

مشكوووووووووووور اخي على الموضوع
هذه نصيحة لجميع الشباب المسلم والعربي :oman:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ansar3man.hooxs.com
 
غض البصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انصار عمان :: ۩ القسم الإسلامي ♥ Islamic Section ۩ :: ۩ المواضيع والتقارير الدينية ♥ Religious themes and reports ۩-
انتقل الى:  
azan