الامير عضو فعال
عدد المساهمات : 103 نقاط : 5586 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 18/03/2010
| موضوع: [b]برمجة الجرافيكس والملتيميديا DirectX, تعلم جماعي,,[/b] الثلاثاء يناير 04, 2011 7:00 am | |
| السلام عليكم ,,
هاقد بدأنا باذن الله هذا الموضع الاكثر من شيق الذي يتحدث عن برمجة الملتميديا وليس الجرافيكس فقط ,, كل ماتطمح العين لتشاهده والاذن لتسمعه يمكن برمجته بهذه المكتبة الاكثر من رائعة ,,
أغلب برامج الجرافيكس المتطورة تمت برمجتها بهذه المكتبات ,, 99 % ان لم يكن كل الالعاب في عالم اليوم تمت كتابتها باستخدام واحد من اثنين ,, اما ال OpenGl أو DirectX ال OpenGL ليس الا مكتبة قوية للتعامل مع عرض الشاشة ,, وهي تهتم بالرسم فقط ,, ليست كال DirectX فهذه الاخيرة عبارة عن مكتبة متكاملة بها واجهات ,, وكائنات ,, منها ماهو للرسم وماهو للصوت حتى طرق اللعب على الشبكة والتحكم بعصى الالعاب JoyStick ,,, يمكن مقارنة ال OpenGL باال Direct3D فقط ,, فهما متكافئان ,, "سنتطرق لخدمات ال DirectX الاخرى بعد قليل "
ومن يسمع عن ال DirectX فقط سيظن أنها للألعاب ,, الامر ليس كذلك ,, فأغلب برامج الجرافيكس المتطورة تمت كتابتها باستخدام هذه المكتبات أيضا !!
بكل بساطة أحد أقوى برامج الرسم الثلاثي 3DStudio Max ,, هذا ال 3D Max كتب دواله المستخدمة من قبل البرنامج نفسه باستخدام ال Direct3D وال OpenGL كليهما ,, ومن أراد أن يتأكد من ذلك فكل ماعليه هو أن يقوم بتثبيت ال 3DMax وأول مرة يقوم بتشغيله سيسأله البرنامج أي المكتبات التالية تريد من ال 3DMAX أن يستخدم في عملياته الداخلية ,, وتجد 3 خيارات واحد منها ال Direct3D والاخر OpenGL ,,
لايوجد سبب في الارض يجعل شركة تريد تطوير برنامج Graphics عملاق من عدم اعتماد ال Direct3D ,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, الان مالفرق بين ال DirectX وال OpenGL ,, قرأت عدة نقاشات سابقا دارت في هذا المجال ,, لكن لم تكن هناك نتيجة نهائية في هذا الصدد ,, وتبدو النتيجة متكافئة من حيث الاداء ,, لكن يتفوق ال OpenGL لأنه يمكن أن يعمل في اللينكس ,, وال DirectX يعمل على الوندوز فقط ,, ويتفوق ال DirectX لأنه مكتبة متكاملة ,, وخاصة مكتبات الصوت ,, الرائعة للغاية ,, حيث لاتملك ال OpenGL مثيلاتها ,, لكن هؤلاء المايكروسوفت أذكياء حقا ,, فقريبا سيتم تصدير منصة الدوت نت لتعمل على كل أنظمة التشغيل ,, وتوجد نسخة DirectX للدوت نت ,, بالطبع ستعمل على باقي المنصات لكن ليس الان ربما قريبا ,,
أرى أن التفوق بدا واضحا لل DirectX أكثر ,, لايهم فنحن نطور لبيئة الوندوز ولافضل للوندوز هي هذه المكتبة المتكاملة ,,
يستحيل أن نفصل في الفروق قبل أن ننغمس في هذه المكتبات ,, ربما كل شيء يكون في وقته ,,
سافصل لتعريف ال DirectX هذا المساء ,, وسأطرح كتابا ووصلات لمجتمعات DirectX وموقعا أو عدة مواقع للأمثلة الجاهزة ,, حتى نبدأ بجدية أكبر في الجلسة مابعد القادمة ,,
لكن قبل أن أنتهي الان أريد أن أقول سنحتاج لأنزال مكتبة ملفات ال h. وال lib. الخاصة بالدايركت اكس ,, سأتحدث عنها في الجلسة التالية ولكن حبيت أن أضيف شيئ يمكن القليل يعلمون هذا الشئ
نشر براموهو ان بأستخادم هذه المكتبة سوف تنتقل من مصمم برامج عادي الى مصمم برامج تتقاتل الشركات ووتتنافس للحصول على خدماتك وحق ملكيتك للبرامج نسأل الموفقية للجميع
أنتظروا مني دروس بصدد هذا الموضوع
------------------------------------------ مثال على لعبة بالديركت اكس هذا مقتبس من احد المنتديات "أنني من عشاق برمجة directx وبالأخص XNA STUDIO 2.0/3.0/3.1/4.0
وأنني أنتجت لعبة بسيطة على XNA وهي لعبة سيارات تجريبية واطلقت لها نسخة ديمو (تجريبية )1 وسميتها ( Drift 2 Dirt 2010 ) وهي الآن تحت التطوير وهذا الموقع مكروسوفت قد أعلنت عنها منذ مدة قصيرة http://code.msdn.microsoft.com/Drift2Dirt" | |
|